BanatMag.com

مرحبا بكم في مجلة البنات الإلكترونية

2014 م

الرئيسية :: الإعلانات :: سجل الزوار :: مكتبة البنات :: اتصل بنا

أي مواضيع المجلة تجذبك اكثر ؟؟

المكياج والموضة

العناية بالبشرة والجسم

أخبار الفن والمشاهير

منوعات وغرائب

سفر وسياحة

الثقافة الجنسية

 


[
نتيجة التصويت ]
[
مواضيع سابقة ]

كتابات

الصحة النفسية للمرأة الحامل

تاريخ النشر : 2/22/2009

5 سنة

بقلم: غاردينا   شاهد باقي مقالاته
images/woman.gif

الصحة النفسية هى حالة دائمة نسبيا يكون الفرد متوافقا نفسيا وشخصيا وانفعاليا واجتماعيا ويشعر بالسعادة مع نفسه ومع الآخرين ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن ويكون قادرا على مواجهة مطالب الحياة


خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية :
تتميز الشخصية بالصحة النفسية بعدة خصائص  أهمها :
• التوافق ( شخصي، اجتماعي )
• الشعور بالسعادة مع النفس ( الماضي والحاضر والمستقبل ،الاستفادة من مسرات الحياة المشروعة , إشباع الدوافع والحاجات الأساسية  ,الشعور بالسكينة والطمأنينة   , احترام وتقدير الذات .
• الشعور بالسعادة مع الآخرين ( حب الآخرين والثقة بهم واحترامهم وتقبلهم ’ القدرة على إقامة علاقات اجتماعية سليمة, القيام بالدور الاجتماعي المناسب....)
• تحقيق الذات واستغلال القدرات  ( فهم النفس واستخدام القدرات والإمكانيات والطاقات وقبول مبدءا الفروق الفردية , وإمكانية حل المشكلات  والقدرة على التفكير والتقرير ,  والكفاية والإنتاج .


• القدرة على مواجهة مطالب الحياة   ( النظرة الواقعية للحياة ، العيش بالحاضر والبصيرة والمرونة والايجابية , تحمل المسئولية  الاجتماعية والشخصية , السيطرة على الظروف البيئية  كلما أمكن والتوافق معها و الترحيب بالمتغيرات والأفكار الجديدة )
• التكامل النفسي ( الأداء الوظيفي المتكامل والمتناسق للشخصية ككل
, التمتع بالصحة الجسدية ومظاهر النمو العادي )
• السلوك العادي ( السلوك العادي السوي المألوف والقدرة على التحكم به  )
• العيش في سلامة وسلام ( التمتع بالصحة النفسية والاجتماعية والجسدية, والسلم الداخلي والخارجي, والإقبال على الحياة والتمتع بها والتخطيط بثقة وأمل )

 

 

الصحة النفسية للمرأة الحامل :.
أكثر  السيدات الحوامل يهتممن بمستلزمات الجنين والتجهيزات المناسبة لاستقباله. فهن تهتممن بالأشياء التي تحتجن لشرائها مثل السرير، الملابس، .. الخ. وفى ظل هذه الاستعدادات والالتزامات والقلق، تتجاهل الحامل أهمية صحتها النفسية التي تؤثر تلقائياً على الجنين فالأم الحامل تتحمل  مسئولية تجاه جنينها لا تقتصر هذه المسؤولية على التغذية والرعاية الطبية الجسدية فقط بل تحتاج إلى المحافظة على الصحة النفسية لها والابتعاد عن الضغوط  النفسية التي توثر بشكل سلبي و مباشر على الجنين
تأثير الضغوط النفسية على الجنين :
أن التعرض للضغوط النفسية يودى إلى :
     إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة وبالتالي تودي إلى إزعاجه أو إصابته بالألم ومن ثم فان حركة الجنين تصبح أكثر نشاطاً وأقل استقراراً، وكلما زاد الضغط النفسي كلما أصبحت حركة الجنين  أقل استقراراً لأن الجنين  بدلاً من أن يهنأ بنوم هادئ وآمن وبيئة أمنة  تقوم الهرمونات التي تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه. وإذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة فالأغلب أنه عندما يولد سيكون طفلاً :
عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وحساسية زائدة  وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص مستمر ،  وقد توثر على النمو الفكري للطفل ، وتظهر اضطرابات السلوك عند الطفل

طرق المحافظة على صحة نفسية جيدة للمرأة الحامل :
باستطاعة المرأة الحامل أن تجعل حياتها هادئة بقدر كبير وأن تحافظ على صحتها وصحة جنينها النفسية وهذه بعض الخطوات المساعدة على ذلك:
• عدم القلق على الحمل لأن كثرة القلق ستزيد من الضغط النفسي، ويجب سؤال الطبيب المتابع للحمل
• تحديد مصادر التوتر والعمل على تخفيفها
• الراحة والاسترخاء المناسب
• القراءة والاستماع إلى أشرطة القران بشكل ثابت ودوري  فقد وجد أن الجنين يتأثر بشكل كبير بالأصوات  وتظل راسخة لديه حتى بعد ولادته
• ممارسة الرياضة المناسبة خاصة المشي وبعد موافقة الطبيب المتابع ،  فالرياضة لن تفيد فقط الدورة الدموية والعضلات (خاصةً منطقة الحوض التي تحتاج للتقوية لتسهل الولادة)، ولكن تساعد الرياضة أيضاً على رفع الروح المعنوية وتساعد على الاسترخاء.
•  مشاركة الاخرين من زوج أوالمقربين  فى ألاحاسيس خاصةً مشاعر الغيظ أو الضيق، فهذه المساندة المعنوية ستساعد نفسياً بشكل كبير .
• تقبل المساعدة والترفيه من الاخرون ومشاركتهم به
•  الشعور بالسعادة فذلك يجعل الجهازالمناعى أقوى للام وللطفل.
•  الاستمتاع بفترة الحمل باكبر قدر ممكن لا تنسى أنك عاملاً فعالاً في كل ما يخص طفلك الجميل الذى نتمنى أن يكون طفلاً هادئاً ويتمتع بصحة جيدة.

• يجب على الحامل أن تنام بين ثماني ساعات إلى عشر يومياً وطبيعي أن يكون التوقيت ليلاً، ومدة ساعة بعد الغذاء، فطبيعة الحامل تدفعها الى الشعور بالنعاس والحاجة للنوم في أشهر الحمل الأولى، لكن في أشهر الحمل الأخيرة عليها أن تنام على ظهرها أو على أحد جنبيها بحيث لا تزعج طفلها .

الاستحمام والسباحة : يمكن الاستحمام وانت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة قدم أو الوقوع في صحن المغطس أو على طرفه، لأن التوازن يكون غير ثابت في أشهر الحمل الأخيرة . أما فيما يتعلق بالسباحة فإنها غير مضرة بالحامل شرط أن تكون صحتها سليمة ولا تشكو من مضاعفات الحمل. والسباحة يجب أن تزاول في مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب عدم التعرض للشمس إلا لمدة زمنية قصيرة جدا .

السير والرياضة : يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق وأهمها السير على مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف ساعة يوميا يزيد كمية الأكسجين في الدم . أما الرياضة المجهدة والقاسية فغير مرغوب فيها . كما أنه من الواجب الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في السيارة وبعض ألعاب مدينة الملاهي .

التدخين  :
على الحامل أن تدرك أن التدخين  مهما كانت كميته ضئيلة في نظرها، سرعان ما تصل إلى دم الجنين عن طريق المشيمة وتؤثر عليه ثبت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مدمنات على التدخين بكثرة هم أقل وزنا وحجما من غيرهم. كما أن الولادة قبل الأوان تحدث عندهن بنسبة الضعف عن غيرهن. .

نسال الله العلى القدير حماية الام والابناء من كل سوء وحمل سعيدة وولادة ميسرة
 

 

 

مشاهدة : 15020 مرة

 

 

انظم إلى أصدقاء المجلة

‪Google+‬‏

 

جديد المكتبة
عنوان الكتاب :: غز سيتافورد
التصنيف:: روايات عالمية

عنوان الكتاب :: كاري
التصنيف:: روايات عالمية

عنوان الكتاب :: البيت المائل
التصنيف:: روايات عالمية

المزيد
كاركتير

 

المصدر : جريدة الرياض السعودية
مشاهدة : 16261

 

المصدر : الجزيرة السعودية
مشاهدة : 16208

 

المصدر : أخبار الخليج البحرينية
مشاهدة : 16540

المزيد

زفات من موقع شبكة غنوة  

 

الآراء المنشورة بالمجلة لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة

جميع الحقوق محفوظة © 2014

Created, Designed, Developed,Maintained and Hosting by